القائمة الرئيسية

الصفحات

الأرق وعدم النوم ما هو الأرق وكيف يمكن التخلص منه Lack of sleep

الأرق وعدم النوم ماهو الأرق وكيف يمكننا التخلص منه Lack of sleep

الأرق وعدم النوم ماهو الأرق وكيف يمكننا التخلص منه Lack of sleep

الأرق وعدم النوم تعرف عليه وتعرف على طرق علاج الأرق وعدم النوم بالاعشاب الطبيعية 

 الأرق قد يرى البعض أن قلت النوم (الأرق) ليست بمشكلة ولا تؤثر على صحة الإنسان. ويفضل البعض إنجاز أعمالهم وأنشطتهم اليومية على النوم. وتجد انهم لا ينضمون أوقاتهم بشكل صحيح، وتتجلا الحقيقة بأن النوم المصدر الأساسي الذي يغذي العقل وصحته. فيما يلي سوف نتعرف على أنواع الأرق و أسباب عدم النوم وكيفية علاج الأرق بالاعشاب الطبيعية. وسنتلو قائمة من أهم الاعشاب لعلاج الأرق وعدم النوم.  وسوف نتطرق إلى تأثير الاعشاب في الاشخاص الذين ياخذون الحبوب المنومة لتخلص من الأرق . و لماذا لا يتأثرون بالاعشاب الطبية وأيضاً متى علينا الحذر من الاعشاب وسوف نذكر بعض أهم النصائح لتجنب الأرق. 

أنواع القلق عدم النوم


ينقصم الأرق إلى ثلاث انواع مختلفة وهي عجز الإنسان عن النوم واستيقاظه أثناء الليل لساعات طويلة وتنقسم إلى.


  العرضي

الأرق العرضي هاذا النوع ناتج عن التفكير المستمر بسبب بعض مشكلات و ضغوط نفسية.

 الحاد قصير المدى

 الأرق الحاد قصير المدى هاذا النوع قد يمتد لأسابيع أو لأشهر يكون النوم فيها متقطع طوال الليل.

 الحاد المزمن

الأرق الحاد المزمن هاذا النوع هوه الأخطر أنواع قلت النوم لأنه يمتد لسنوات و يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان.

أسباب الأرق

١- أسباب نفسيه 

الفرد الذي يتعرض في حياته الطبيعية لضعوط و مشاكل سواء كانت من حياته الأسرية أو من حياته الاجتماعية بشكل عام. يكون هاذا الفرد أكثر الأشخاص الذين يعانون. الأرق و عدم النوم. ويكون السبب عائد لتفكيره في مشاكله. وللأسف الشديد يرفض البعض اي تدخل من الأخصائيين النفسيين رهبتاً من اقاويل المحيطين به. ما يجعله يندفع أكثر نحو الإكتئاب المرضى. وبتالي يصاب بـ الأرق

٢- سلوكيات خاطئة
 بعض السلوكيات يفعلها البعض دون معرفتهم بأنها من الأسباب الرئيسية لمشاكل الأرق. مثل التدخين، شرب المنبهات في الليل، المشروبات الكحولية، عدم تنضيم أوقات النوم. كلها مسببات رايسية لـ الأرق. 
٣- أسباب مرضية (عضوية )
بعض الأمراض قد تسبب الأرق وذالك لسبب عدم الراحة الناتج عنها أو الآلام الشديدة. مثل أمراض الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي و أمراض القلب و المفاصل.

أعشاب مفيده لعلاج ( الأرق وعدم النوم )

١- عشبة الناردين - نبتت الهر - (Valerian) 
هاذا النبات يمكن الاستفادة منه. لتخلص من الأرق وعدم النوم وذالك. عبر كبسولات تؤخذ منه كا مكملات غذائية أو عبر غليه بالماء. يؤخذ منه اربع كبسولات قبل النوم بـساعة وتستطيع أن تأخذ منه مرة آخره إذا عاودة الاستيقاظ وشعرة بـ الأرق في الليل. نفس الكمية الاولاد، أو شرب فنجال منه قبل النوم. يقيهم من الأرق وعدم النوم. هاذا النبات يستطيع منح الإنسان الهدوء و الاسترخاء لأنه يعتبر مخدر و مهدئ ممتاز جداً للأعصاب والخلايا العصبية في الدماغ. يمكن دمج مغلي الناردين مع مغلي البابونج لتأثيره الجيد على التوتر والقلق. وبتالي يمنع الأرق وعدم النوم.

٢- خشخاش كاليفورنيا 

هذا النبات يستخدم حتى للأطفال لحمايتهممن االأرق وعدم النوم. يؤخذ جرعتين منه بمقدار ٣٠-٤٠ قطره لجرعة الواحدة و تؤخذ الجرعة الثانية قبل موعد النوم. ويستخدم لعلاج حالات القلق والتهيج، والعصبية، ونوبات الذعر والتعب الذهني والبدني، والتوتر العصبي، ويمكن اخذ معه الناردين. لمحاربة الأرق وعدم النوم. 


٣- الماراغويا - Passiflora
يستطيع هاذا النبات أن يعالج الأرق وعدم النوم وذالك من خلال. الطريقة التالية. يؤخذ من مستخلص الماراغويا ٣٠-٦٠ قطرة في اليوم ويمكن أخذها اربع مرات في اليوم تعطى للكبار و الصغار. وهيه نبات طبي تستخدم من قبل الذين. يعانون من الأرق وعدم النوم. ويميلون لأستيقاض عدت مرات في الليل. 


٤- الجنجال الشائع ( حشيشة الدينار - عشبة الدينار -
 Humulus lupulus )
عشبة محفزة على علاج الارق و عدم النوم. وفعاله في علاج القلق و مشكلات الجهاز الهضمي. لاكن لاينصح باستخدامها منقبل النساء الحوامل و الأطفال دون سن عامين. الذين يعانون من الأرق وعدم النوم. لستحواذها على الستيروئيدات الطبية. يؤخذ على شكل نقيع أو مستخلص.

٥- البابونج
شاي البابونج مشروب شعبي منذ قدم الزمان و معروف بشكل واسع في البلاد العربية بشكل كبير. وهيه عشبة طبية تستخدم لكثير من الأمراض الشائعة منها الأرق ( عدم النوم أو التقاطع به). يسدخدمها الكبار و الصغار بشكل آمن. فهيه عشبة آمنت وقد استخدمها الكثيرون لعلاج الأطفال الرضع ولتهدئتهم وتخليصهم من الأرق وعدم النوم. لينامو بشكل مريح. وقد أثبتت الدراسات أن من يستخدمها بنتضام قبل النوم يساعدهم على التخلصمن االأرق وعدم النوم. و تمنحهم النوم بشكل مريح ويخفف من الاكتئاب. يمكن أخذه بشكل مركز من خلال مستخلص البابونج بمقدار ٣٠ قطرة بثلاث مرات في اليوم. على أن تكون الأخيرة قبل النوم مباشرةً. لعلاج الأرق وعدم النوم. 


علاج عدم النوم Lack of sleep


٦-البنفسج 
نبات فعال في التخلص من الأرق وعدم النوم. وه نبات جميل جداً يمتاز بزهور بنفسجية الون وله رائحة خلابة تشعر من يتنشقها بالراحة. يختص بفوائد علاجية ومنها علاج الأرق وعدم النوم. و أوله خواص  جمالية كثيرة. يمكنه من خلال استنشاق رائحة زيته العطرية لمدت تتراوح مابين ٣٠-٦٠ دقيقة قبل النوم. أنه يكسبك نوماً هادئ و مريح ويخلصك من الأرق.


٧- عشبة القديس جون أو عشبة القلب
 يجب علينا أن نتكلم عن الاكتئاب فهوا جزء لا يتجزأ من الأرق وعدم النوم. لأنه يوئدي إلى الأرق والأرق يؤدي إلى الإكتئاب. إذاً هوه سبب رئيسي للاكتئاب وعشبة القلب تحارب الاكتئاب بقدرتها على تحسين المزاج وتساعد بشكل فعال جداً على التخلص من الأرق وعدم النوم

٨- بلسم الليمون 
هاذا النبات جيد في علاج الأرق وعدم النوم. و ينتمي هاذا النبات لعائلة النعناع. وتنتشر بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، لها عدة طرق للاستعمال فيمكن أخذ أوراقها طازجة أو مجففة على حد سواء.   لعلاج الأرق وعدم النوم. فقد خضعت إلى دراسات جما كان ناتجها بأن هاذا النبات له تأثير المخدر. وهيه عشبة تخفف من
الأرق و عدم النوم. و تساعد على الوقاية من الاكتئاب وذالك عن طريق. غلي أوراقها وشرب القليل منه قبل النوم بشكل منتضم. لعلاج الأرق وعدم النوم. 

٩- زهرة العاطفة
هاذه الزهره استخدمها القدماء لعلاج الأرق و عدم النوم لجودتها وحسن سمعتها في العلاج الأرق وعدم النوم . و يلجأ لاستخدامها الأطباء في علاجهم ولاسيما مزيج نبتت الهر مع زهرة العاطفة لعتبارها دواء مثالي. لعلاج الأرق وعدم النوم. و لتحسين جودة النوم، ويتم غليها وشربها لمدة لا تقل عن أسبوع على الأقل. لتأكيد من علاج الأرق وعدم النوم.

١٠- لحاء المغنوليا
من أفضل الطرق لعلاج الأرق وعدم النوم. وتنتمي هاذه النبتة للحضارة الصينية. القديمة ولقد شاع فيها لاستخدام النبتة لعدة أغراض صحية مثل احتقانات الجيوب الأنفية و أوجاع البطن. ولقد عرف الإنسان مذ قدم الزمن فوائدها التي تساعد على التخلص من الأرق و عدم النوم. ويستخدم من هذا النبات الحاء حيث يتم غليه وشربها بانتظام. لتخلص من الأرق وعدم النوم. 


علاج اضطرابات النوم


١١- الكركم 
الكركم لتخلص من الأرق وعدم النوم. ويتم غلي الكركم مع القليل من القرفة والقرنفل وتحلا بملعقة من العسل.  ويتم استخدام هاذه الوصفة أيضاً لمرضى الديسك إلى جانب علاج
الأرق وعدم النوم. 

١٢- الموز
لفواكه تأثير الاعشاب على الإنسان فهيه تحمل بجانب خصائصها الغذائية خصائص علاجية أيضاً. وليس الموز وحده الذي يختص بهاذا النوع من التميز ولاكن القائمة تتعدد. يتم استخدام الموز على النحو الآتي. يتم غلى موزة واحدة بقشرها لمدة تتراوح مابين ١٠-١٥ دقيقة ويشرب الناتج قبل النوم بانتظام.

١٣- الثوم 
تتعدد فوائد الثوم العلاجية لـ مرتبته مابين الأعشاب الطبيه. اما بخصوص وصفتنا علاج الأرق تيتم وضع ثلاث فصوص ثوم مع ماء على نار هادئة وحينما بدأ الماء بالغليان. يرفع و يضاف لهعصير الليمون ويحلا بالعسل.  

١٤- الزنجبيل
تركيبة الزنجبيل تضم ١١ مركباً من المهدئات المختلفة. لهاذا يصنف على انه علاج نافع للأرق، ويتم تحضيره على النحو التالي، يغلا ويتم شربه قبل الذهاب للنوم.  

١٥- القرفة
اليسة فقط لضبط مستويات السكر ولكنها تهدئ الأعصاب وتقضي على الأرق. 


علاج الأرق وعدم النوم 


١٦- النعناع
له مركبات كيميائية تشبه مركبات الناردين ولاكن مذاقه ألذ من الناردين. ويشرب كوب منه قبل النوم بـ٤٥ دقيقة للأستفادة من خصائصه.

١٧- اليانسون
 قادر على منح جسم الإنسان جرعة مرتفعة من الراحة والاسترخاء. يضمن النوم الهادئ و مريح للفرد، يشرب قبل النوم بساعة، يتم غليه مع الحليب ويحلا بالعسل لتعزيز فائدته.  

١٨- حشيشة الدينار
استخدمة لعالج التوتر والأرق والقلق منذ ١٠٠٠ سنة. لستحواذها على مادة ميثيل بيوتينول، الذي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي. تتميز بطعمه الذيذ الذي حفز الكثيرين على تناوله للاستفادة من خصائصه في تهدئة الأعصاب. 

١٩- الخزامى ( Lavender)
عندما نتكلم عن عجز النوم والقلق و الأرق وتوتر الأعصاب. فلابد أن نتطرق للخزاما فهو نبات عطري مميز في مكافحة الأكتئاب والقلق و توتر و عجز النوم. فبعض المستشفيات الغربية تستخدم زيت هاذا النبات لمساعدة المرضى على النوم. لأنه يؤثر في غشاء الخلايا، ولا يجعلها تتفاعل مع بعضها البعض، بالإضافة إلى أنه يقلل من تنقل النبضات العصبية. لذا تأثيره كتأثير المخدر، لذالك انهو يساعد على تحسين جودة النوم ويمنع التوتر. ولاكن ينبغي علينا الانتباه عند شراء زيته لأنه تتعدد أنواعه فهناك المنبهة منه مثل زيت الخزامى الإسباني.

٢٠- زهرة الآلأم
زهرة الآلام يمكن الاستفادة منها إذا كانت جافة اوطازجة بنجاح لعلاج التوتر وتهدئة الأعصاب. 

٢١- الروبيبوز
الروبيبوز عشبة أفريقية يمكن العثور عليها في محلات بيع العطرة. يفضل خبراء الاعشاب الأفارقة شرب شايها قبل النوم. لها تأثير أمن جداً على الإنسان، واستخدامها لتهدئة الأعصاب ، ويمكن استخدامها للأطفال الرضع أيضاً. 

٢٢- الريحان والزعتر
يستحوذان هاذان النباتان على ٨ مواد مهدئه، يمكن شربهما قبل النوم والاسترخاء.

٢٤- المردقوش
مضاد للاكتئاب و مسكن وله فوائد كثيرة لاتحصى مثل الحد من الإجهاد و مهدئ للأعصاب. طريقة استخدامه عبر مزج ملعقتين صغيرتين مع ماء بارد وتركه يونقع مدة ٢٤. ساعة ومن ثما يصفى و شربه ويمكن مضاعفة تركيزه عبر زيادة كمية المردقوش إلى ست معالق بدل الاثنتين.

متى عليك الحذر؟ 

عزيزنا القارئ يجب علينا تنبيهك لبعض الأشياء المهمة يجب الانتباه من الأمور التالية قبل استخدام الأعشاب في العلاج. يجب تناول كميات قليلة من الأعشاب لمعرفة أن كان المريض يعاني اي نوع حساسية من الأعشاب.

  • أن لوحض اي تأثير جانبي يجب التوقف عن تناولها لحد معرفة السبب. 
  • يجب عدم الإفراط في بعض الأعشاب خصوصا المخدره منها. 
  • أن كنت تتناول دواء وصفه لك طبيب يجب استشارة الطبيب أولاً بخصوص اي عشبة سوف تتناولها مع العلاج خوفاً من تفاعل العشبة مع الدواء. 
  • أن بعض الأعشاب لا يستجيب لها جسم الإنسان. الذي يأخذ ادويية خصوصا الحبوب المنومة فستجابة الجسم تكون ضعيفة. وتحتاج وقت أطول بعد التوقف عن تناول الحبوب المنومة لأن الجسم يحتاج التخلص. من تأثير المركبات العلاج الكيميائية المخزنة في الجسد المريض.

نصائح لتجنب القلق و عدم النوم 

هناك بعض النصائح الفعالة في محاربة الأرق يجب أخذها بعين الاعتبار 
  1. تنضيم  الوقت و بالأخص ساعات النوم. 
  2.  النوم في أجواء هادئة و مريحة. 
  3.  النوم على فراش مريح لنوم بعمق. 
  4.  إيقاف تشغيل الإنارة أو تخفيفها بشكل تكون الغرفة يسودها شيء من الضلمة. 
  5.  تهيئة المناخ المناسب حيث تكون الحرارة مناسبة لنوم
  6.  ممارسة الرياضة مهمة جداً لتحرير الجسم من الضغوط النفسية من أهمها المشي و السباحة وتجنب إرهاق الجسم. 


تعليقات