القائمة الرئيسية

الصفحات

القالون العصبي ماهي اعراض القالون وكيفية علاجه


القالون العصبي ماهي اعراض القالون العصبي و كيفية علاجه


القالون العصبي 

القالون أن مشاكل القالون العصبي و أعراضه تشهد انتشار و ازتياد اسع. وقد أثبتت الدراسات أن هناك ترابط بين بعض حالات الطلاق و الإصابة بـ القالون العصبي. فإن الحالة النفسية تتأثر تأثير كبير فتجد أن بعض الأشخاص الذين يتعرضون لضغوط نفسية يصابون بالمغص والاسهال نتيجة التوتر والقلق.

القالون العصبي ماهي اعراض القالون وكيفية علاجه

اعراض القالون العصبي


اعراض القالون العصبي  هيه. عدوانية، حب العزلة، قلق، ونحول، خوف، تردد، نحول، اكتئاب، كسل، لا مبالاة، توتر، تفكير بالانتحار، سرعة الغضب. قلة ثقة بالنفس، ضعف جنسي، ضعف في التركيز و الذاكرة، نظرة سوداوية للحياة. الخوف من المجتمع، حالة من الإحباط و المبالغة في الأمور، الخجل الشديد، ضعف في الشخصية. اضطراب في النوم (الأرق). عدم شعور بأي شعور من السعادة والمتعة. من الأكيد ان لايصحب القالون العصبي جميع هاذه الأعراض. لاكن قد تتواجد مع كل مريض بدرجات متفاوتة اي أنها تتواجد بشكل نسبياً وكل مريض يختلف عن الآخر. لهاذا تجد المريض صاحب مزاج متقلب فتجده أحياناً عاطفي جدا أو صعب الطباع. ( عنيد، سريع الانفعال على اتفه الأسباب، قليل الصبر ). 



ماهي اعرض القالون الجسدية


من الاعراض القالون العصبي الجسدية. احتباس الغازات مسببة ضغط فيشعر المريض ألم ونغزات في الظهر. و ثقل بالجسم و ضيق في التنفس مع خفقان القلب و مغص.



دواء القالون 


عزيزي القارئ ننوه لهاذه الملاحظة المهمة. : هناك الكثير من الإصابات النفسية و العصبية لا تكون بسبب القالون. وأن لا يشترط وجود الأعراض التي ذكرناها القالون. لهاذا سوف تكون النصائح التي سنقدمها. لحالتين هيه دواء القالون العصبي و أيضاً دواء الاعراض القالون المصاحبة والتي ليس سببها القالون مثل مرضى الإكتئاب و الخوف الخ..... من اسباب القالون العصبي و الخوف و الإكتئاب هناك من يسئل عن العلاقة بين القالون و الإصابة بالاعراض النفسية؟ الإجابة هي : أن المسئول عن نقل الشعور بـ( الراحة النفسية، السعادة، النوم المريح، التركيز، الذاكرة). هوه الناقل العصبي السيروتونين وأن القالون مسئول عن افرز جزء كبير منه. و عندما يصاب القالون فإنه لا يفرز هاذا الناقل أو يقل انتاجه لهاذا الناقل لهاذا تظهر هاذه الأعراض.


إذا كنت تريد دواء القالون العصبي فيجب الالتزام بهاذه القواعد و التركيز عليها جيداً لأنها من أساسيات العلاج. 

  1.  عدم تناول المشروبات الغازية. 
  2.  الإبتعاد عن المخللات. 
  3.  الإبتعاد عن الخل الصناعي. 
  4.  الابتعاد عن التوابل. 
  5.  الابتعاد عن البقوليات. 
  6.  عدم تكرار الزيت في قلي الأطعمة. 
  7.  عدم شرب السوائل أثناء الاكل الا لضرورة. 
  8.  تناول الفواكه قبل اكل الأطعمة وليس بعدها. 
  9.  تناول سبع تمرات يومياً على الريق لأنه ملين للقالون والمعدة ومصدر غني للمعادن.
  10.  تناول التلبينة وطريقة تحضيرها كتالي : تنضيف كمية من الشعير جيداً بالماء. من ثما يطبخ مع الماء على نار هادئة و يضاف لهم الحليب. ويترك حتى ينضج جيدا يترك حتى يفتر و يضاف لهم العسل. 
  11.  تجنب الاكتئاب و تعب النفسي عبر التقرب من الله عز وجل. تحصين النفس، التقليل من مشاهدة التلفزيون، غير من طباعك تدريجياً، التخلص من السلبية و تغذية الروح بالأشياء الإيجابية. 


اسباب القالون العصبي 


ألسبب ألأول لـ القالون العصبي :
 ألأمساك. الإمساك هوه عبارة عن تصلب في الفضلات ناتج عن التأخر في إخراجها. مسبب معاناه و الام في المقعدة تؤدي للإصابة بالبواسير و الفطر الشرجي. ويسبب كسل القالون و ثبت علمياً أن الأعراض النفسية سببها الإمساك. هناك أسباب عديده للامساك نذكر منها. 

  •  شرب الشاي و القهوة بكثرة الإكثار من شرب هاذه المواد يسبب سوء الامتصاص المعادن. مثل الكالسيوم و المغانيسيم والزنك و الحديد و غيرها من المعادن. و ينتج عن هاذا خلل في عمل الجهاز العصبي بالإضافة إلى الإصابة بالاكتئاب والأمراض النفسية لاحتوائها لمادة العفص القابضة.
  •   تناول المنتجات الحيوانية بكثرة في الليل. مثل البيض و الحليب و اللحوم لأنها تولد احماض تتراكم في القالون مسببة كسله. 
  •  نقص المعادن بسبب سوء التغذية. 
  •  التهاب وبكتريا القولون. 


 ألسبب الثاني لـ القالون : من اسباب مرض القولون هو خلل بكتريا القولون. يتواجد داخل القالون بكتيريا نافعة تساعد في عملية الهضم. و ان تناول بعض أدوية المضاد الحيوي الكيميائية تعمل على قتل البكتيريا النافعة دون الضارة. فتوئدي إلى خلل توزيع البكتيريا ترتفع الضارة و تقل البكتيريا النافعة. 



وصفات لعلاج القالون بالاعشاب الطبيعية


١- خل طبيعي يحتوي الخل على بكتيريا نافعة جيدة للقالون. ويتم استخدامها على النحو التالي تؤخذ ملعقة صغيرة على كأس من الماء بعد الأكل. 


 ٢- نص ملعقة مطحونة من الميرمية ( القصعين - السالمية). مع ربع ملعقة صغيرة مطحونة من الحبة السوداء. مع ملعقة صغيرة نعناع مطحون مع نص ملعقة صغيرة مليسا مطحونة. مع ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.  تخلط جيدا بالماء وتترك تنقع لربع ساعة و ثم تصفى وتشرب قبل الغداء والعشاء بنصف ساعة. ( يجب شرائها غير مطحونة و تقوم بطحنها بدون إطالة وقت الطحن). 

 ٣- الزنجبيل الزنجبيل مفيد لطرد الغازات و تليين الأمعاء والقضاء على بكتيريا القالون. ولاكن لا يجب استخدامه من قبل مرضى القرحة.  نقوم بطحن الزنجبيل الجاف ولا نعمل على غربلته لكي لا تذهب منه فائدة الألياف الخيطية. ثم نضع منه ربع ملعقة صغيرة على كوب ماء دافئ ويشرب منه المريض في المساء.

 ٤- زيوت الاعشاب نصف ملعقة كبيرة زيت حبة السوداء مع ربع ملعقة كبيرة زيت الميرمية. مع نصف ملعقة من زيت مليسا مع نصف ملعقة زيت الكمون مع ملعقتين و ثلاث الأرباع من زيت النعناع. تخلط وتوضع في قنينة معتمه، وتستخدم بعد الغداء و العشاء مع شرب الماء بعدها مباشرة.

 ٥- وصفة لمدة ١٠ ايام. تضهر فوائد هاذه الوصفة بعد مرور اسبوع ولاكن يجب الاستمرار لإكمال العشر ايام.  وهي كالتالي؛ قشور الليمون مع لبن منزوع الدسم يتم خلطهما بالخلاط جيداً. و تؤخذ كوجبة عشاء ولا تاكل بعدها لمدة 10 ايام، يجب خلال هاذه الفترة تجنب اضطرابات النفسية قد الإمكان.

 ٦- الكرموس اليابس و زيت الزيتون الحريقطع الكرموس قطع صغيرة و يمزج بالزيت، ويستخدم كل صباح قبل الإفطار بساعة. 

تعليقات